|
نقص التغذية مسؤول عن ثلث وفيات أطفال العالم |
|
|
Saturday, 19 January 2008 |
|
أكدت دراسة طبية ان نقص التغذية يسبب أكثر من ثلث وفيات الاطفال فى انحاء العالم لكن برامج بسيطة مثل تشجيع الرضاعة الطبيعية واتاحة مكملات يمكن ان يبقى بعض هولاء الاطفال على قيد الحياة.
وقال فريق دولى من الباحثين ان الاحصاءات الجديدة التي اخذت من دراسات اجريت فى نحو 139 دولة وتحليل جديد لبيانات موجودة.. تقل عن تقديرات سابقة عزت 50 فى المئة من وفيات الاطفال الى نقص التغذية وهو شكل حاد لسوء التغذية. وقدر الباحثون ان المشاكل المرتبطة بالنقص الحاد فى الغذاء أدت الى وفاة 2ر2 مليون طفل تقل اعمارهم عن 5 سنوات فى 2005. وكتب الباحثون فى سلسلة تقارير متخصصة نشرت فى مجلة لانسيت ان اطفالا يموتون بسبب نقص التنسيق بين الحكومات والهيئات الاهلية المانحة والمنظمات غير الحكومية. واوضح الباحثون ان الاطفال الذين يعانون نقصا فى التغذية ويبقون على قيد الحياة يواجهون على مدى حياتهم ضعفا فى الصحة وعدم امكانية تنمية قدراتهم الامر الذى يودى الى اعاقتهم كلما تقدموا فى العمر. وقال باحثون أخرون ان التدخل المبكر أمر اساسى واضافوا ان اشياء مثل تشجيع الرضاعة الطبيعية واتاحة مكملات من فيتامين أ هى أمثلة لبرامج اذا اتيحت مبكرا يمكنها ان تمنع 25 فى المئة من كل وفيات الاطفال فى 36 دولة يشكل نقص التغذية فيها أكبر مشكلة. واضاف هولاء الباحثون ان هناك اربع مناطق هى افريقيا واسيا وغرب المحيط الهادئ والشرق الاوسط تتضمن اربعة اخماس الاطفال الذين يعانون نقص التغذية وان التركيز على هذه المناطق من شأنه أن يقطع شوطا كبيرا باتجاه الوفاء بالاهداف العالمية لتقليص الفقر بحلول 2015. المصدر: سانا ارسال لصديق
فقط الأعضاء المسجلين هم يستطيعوا اضافة تعليقات. قم بتسجيل الدخول أوالتسجيل بالموقع. |