Friday, 09 January 2009
الافتتاحية arrow صحة و علم نفس arrow سماع الموسيقى ربما يقلل من ضغط الدم المرتفع !
جريدة بقعة ضوء
سماع الموسيقى ربما يقلل من ضغط الدم المرتفع ! ارسال لصديق
التقييم العام: / 0
سىءممتاز 
Monday, 26 May 2008

أشارت نتائج بحث أعلن خلال اجتماع للجمعية الأميركية لارتفاع ضغط الدم في نيو اورليانز إلى أن الاستماع إلى الموسيقى نصف ساعة يوميا ربما يقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم المرتفع.

سماع الموسيقى ربما يقلل من ضغط الدم المرتفع !

وفي هذه الدراسة وجد الباحثون أن الناس المصابين بارتفاع بسيط في ضغط الدم الذين استمعوا إلى موسيقى كلاسيكية أو سلتية أو موسيقى الراجا الهندية لمدة 30 دقيقة فقط يوميا على مدار شهر شهدوا تراجعا ملحوظا في ضغط الدم لديهم.

وأشار الباحث في هذه الدراسة الدكتور بيترو ايه موديستي من جامعة فلورنسا في إيطاليا في بيان مكتوب من الاجتماع إلى أن (الاستماع إلى الموسيقى أمر مهدئ وغالبا ما ارتبط بالسيطرة على الألم أو القلق الذي يعلنه المريض ويخفض بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم). (لكن للمرة الأولى تصور نتائج اليوم بوضوح اثر الاستماع اليومي للموسيقى على ارتفاع ضغط الدم المتنقل قراءة ضغط الدم التي تؤخذ على مدار يوم).

وشارك 48 بالغا تتراوح أعمارهم بين 45 و 70 عاما كانوا يتناولون أدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم البسيط في هذه الدراسة. ومن بين هؤلاء استمع 28 إلى موسيقى متجانسة إيقاعيا كلاسيكية أو سلتية أو الراجا الهندية لمدة 30 دقيقة يوميا خلال مشاركتهم في تمرينات تنفس بطيئ ومتحكم فيها. أما العشرة الباقون فقد قاموا بدور مجموعة التحكم ولم يجروا أي تغيير على نشاطهم اليومي المعتاد.

وأظهرت قراءات ضغط الدم التي تؤخذ بعد أسبوع وأربعة أسابيع أن ضغط الدم الانقباضي - الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم - انخفض بشكل كبير لدى مستمعي الموسيقى. وخلافا لذلك لم تشهد مجموعة التحكم سوى انخفاض طفيف وغير ملحوظ في ضغط الدم.

وقال موديستي (آثرنا إزاء هذه النتائج الإيجابية لكل من المرضى والأطباء الذين يمكنهم الآن الاستطلاع بثقة الاستماع للموسيقى كخيار علاجي آمن وفعال وبدون عقاقير أو كمكمل علاجي).

وأضاف موديستي (للأسف وبالرغم من التركيز العالمي على الوقاية من المتوقع أن يواجه 56 مليار شخص في كل أنحاء العالم ارتفاعا في ضغط الدم بحلول عام 2025 وفي ضوء كل هذه الإحصاءات المدمرة فمن المطمئن الأخذ في الاعتبار أن شيئا بسيطا وسهلا وممتعا مثل الاستماع اليومي للموسيقى متزامنا مع تنفس بطئ ربما يساعد الناس بشكل طبيعي على خفض ضغط الدم لديهم).

المصدر: alqanat.com


ارسال لصديق

  أضف تعليق

فقط الأعضاء المسجلين هم يستطيعوا اضافة تعليقات.
قم بتسجيل الدخول أوالتسجيل بالموقع.

 
إعلانات
جريدة بقعة ضوء
القائمة الرئيسية
الافتتاحية
أخبار سورية
نوافذ المحافظات
أخبار الاقتصاد
عربي و دولي
تحقيقات ساخنة
مقالات
تعليم و تدريب
عالم المرأة و الأسرة
صحة و علم نفس
تكنولوجيا و اتصالات
إبداعات
رياضة
منوعات
مساهمات القراء
تسجيل الدخول





هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
استبيان
ما رأيك بالموقع بشكله الجديد
 
المتواجدون حالياً
يوجد الآن 2 ضيوف يتصفحون الموقع
Top! Top!