|
تناول السمك أثناء الحمل قد يعزز طاقة مخ الطفل ! |
|
|
Saturday, 05 April 2008 |
|
تشير نتائج دراسة إلى أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت أمهاتهم تتناول بشكل منتظم أنواعا من السمك ينخفض فيها الزئبق أثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم.
ووجد الباحثون انه بين 341 طفلا في عمر 3 سنوات أظهر الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين أسبوعيا أثناء فترة الحمل أداء افضل بشكل عام في الاختبارات الشفوية والبصرية والأداء الحركي. ومن ناحية أخرى كانت نتائج الاختبارات أقل بين الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى أمهاتهم مستويات عالية نسبيا من الزئبق في الدم أثناء الحمل.
وكتب الباحثون في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة (American Journal of Epidemiology) قائلين ان الأمهات اللائى تناولن الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل كن أكثر احتمالا لان يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك.
وتعزز هذه النتائج الأدلة على ان السمك يمكن ان تكون غذاء للمخ لكنها تبرز أهمية اختيار الأسماك المنخفضة الزئبق أثناء الحمل. وكتب الباحثون الذين اشرف عليهم الدكتورة ايميلي اوكين من كلية طب هارفارد في بوسطن قائلين (التوصيات لتناول الأسماك أثناء الحمل يتعين أن تأخذ في الاعتبار الفوائد الغذائية للسمك وأيضا الأضرار المحتملة للتعرض للزئبق).
وتحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية (اوميجا3) وهي مهمة لنمو المخ في الأجنة والأطفال. لكن المشكلة هي أن الأسماك الدهنية اكثر احتمالا للتلوث بالزئبق وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصا في الأجنة والأطفال الصغار.
ولهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب اسماك معينة هي سمك القرش وسمك ابوسيف وسمك الاسقمري (كينج ماكريل) وسمك التلفيش. وهذه الأسماك غنية بالزئبق بشكل خاص لأنها تتغذى على اسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة مما يؤدي بمرور الوقت إلى تراكم الزئبق في أنسجتها الدهنية. المصدر: alqanat.com ارسال لصديق
فقط الأعضاء المسجلين هم يستطيعوا اضافة تعليقات. قم بتسجيل الدخول أوالتسجيل بالموقع. |