Thursday, 08 January 2009
الافتتاحية arrow صحة و علم نفس arrow الوجبات النباتية تساعد فى تخفيف التهاب المفاصل
دورا أوروبوس للطباعة و النشر و التوزيع
الوجبات النباتية تساعد فى تخفيف التهاب المفاصل ارسال لصديق
التقييم العام: / 0
سىءممتاز 
Monday, 24 March 2008

قال باحثون سويديون ان الوجبات النباتية الخالية من الجلوتين والغنية بالحبوب وبذور زهرة الشمس والفواكه والخضروات توفر فيما يبدو وقاية من النوبات القلبية والجلطات لدى الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتعمل الوجبات النباتية فيما يبدو على خفض الكوليسترول وتؤثر ايضا على النظام المناعى وتخفف بعض الاعراض المرتبطة بهذا المرض الذى يصيب المفاصل ويسبب ألما شديدا.

وقال فريق من معهد كارولينسكا السويدى ان هذه الدراسة تشير الى ان النظام الغذائى يمكن ان يعلب دورا مهما لدى الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى وهم فى العادة الأكثر عرضة للاصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين.

وكتب الباحثون فى دورية "بحوث وعلاج التهاب المفاصل" "Arthritis Research and Therapy" يقولون ان " هذه النتائج متوافقة مع نتائج سابقة للأنظمة الغذائية التى تحتوى على الخضروات والنباتات بالنسبة الى الاشخاص غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى والتى اظهرت انخفاضا فى ضغط الدم وفى مؤشر كتلة الجسم وفى حالات الاصابة بامراض الاوعية الدموية للقلب."

وهناك نحو 20 مليون شخص فى انحاء العالم مصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدى وهو مرض مرتبط بالاستجابة المناعية يحدث عندما يخلط الجسم بين الانسجة السليمة والعناصر الخارجية ويهاجم نفسه.

وفى هذه الدراسة طلب يوهان فروستيجراد الباحث بمعهد كارولينسكا فى ستوكهولم وزملاؤه من 38 متطوعا تناول اطعمة نباتية خالية من مادة الجلوتين وطلب من 28 اخرين تناول وجبات متوازنة لكنها غير نباتية لمدة عام واحد.

ووجدوا انه فى الاشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا يستبعد المنتجات الحيوانية والجلوتين الموجود فى القمح ونبات الجاودار والشعير انخفضت لديهم مستويات البروتين الدهنى المنخفض الكثافة او ما يسمى "الكوليسترول الضار" والذى يمكن ان يؤدى الى انسداد الشرايين. كما انخفضت اوزانهم فى حين لم يظهر اى تغييرات فى المتطوعين الذين تناولوا النظام الغذائى الاخر.

وقال الباحثون ان هناك حاجة الى دراسات اخرى لتحديد الادوار التى ربما تلعبها الاغذية المختلفة فى تقديم فوائد فى الوقاية من النوبات القلبية والجلطات.

المصدر: alarabonline.org


ارسال لصديق

  أضف تعليق

فقط الأعضاء المسجلين هم يستطيعوا اضافة تعليقات.
قم بتسجيل الدخول أوالتسجيل بالموقع.

 
إعلانات
جريدة بقعة ضوء
القائمة الرئيسية
الافتتاحية
أخبار سورية
نوافذ المحافظات
أخبار الاقتصاد
عربي و دولي
تحقيقات ساخنة
مقالات
تعليم و تدريب
عالم المرأة و الأسرة
صحة و علم نفس
تكنولوجيا و اتصالات
إبداعات
رياضة
منوعات
مساهمات القراء
تسجيل الدخول





هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
استبيان
ما رأيك بالموقع بشكله الجديد
 
المتواجدون حالياً
يوجد الآن 2 ضيوف يتصفحون الموقع
Top! Top!